Untitled-1 copy
   تعميم بمواعيد اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي: 1437/1438هـ       تعميم لطلاب الصف الرابع العالي بخصوص البحث التخرج       تعليق الدراسة يوم الثلاثاء 1437/2/5هـ       تعميم بمواعيد تقديم ملفات الراغبين في الدراسة بالدار واختبارات القبول للعام الدراسي 1438 / 1439هـ       تعميم بمواعيد اختبارات الفـصل الدراسي الثاني لعام 1437 / 1438هـ       تنبيه. تعديل في بعض مناهج الدار       نتيجة اختبار (الدور الثالث/الاستثنائي) للعام الدراسي 1434 / 1435هـ       إعلان لطلاب الصف الرابع العالي بخصوص بحث التخرج       تعميم بمواعيد اختبارات الفصل الدراسي الأول 1436/ 1437هـ       إعلان عن حفل تكريم للطلاب المتفوقين دراسيًا في العام الماضي: 1436 / 1437هـ    

    

 
 

    





بحث متقدم
 
 

    

المتواجدون حالياً :7
من الضيوف : 7
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 2389240
عدد الزيارات اليوم : 514
أكثر عدد زيارات كان : 74001
في تاريخ : 23 /05 /2016
 
 
           
 
 



كلمة المدير العام

 

 

 

 

 

كلمة المدير العام

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة منشأة تعليمية أهلية، مقرها مكة المكرمة، وتُعنى بدراسة العلوم الشرعية، لاسيما علم الحديث الشريف، وقد تأسست عام 1352هـ، بموافقة ملكية سامية من جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - برقم: ( 65 ) وتاريخ: 2 صفر 1352هـ.

ونصه:

من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل

إلى جانب المكرم الشيخ عبد الظاهر أبو السمح سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد: فقد وصل إلينا كتابكم المؤرخ في: 2 صفر 1352هـ.

واحطنا علماً بما ذكرتم به، ولقد اطلعنا على النظام الذي وضعتموه لمدرسة دار الحديث ونحن نوافق على ذلك النظام. هذا ما لزم بيانه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حرر في: 3 صفر 1352هـ.

التوقيع

عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود

وبعد هذه الموافقة الملكية السامية فتحت دار الحديث الخيرية أبوابها لطلبة العلم في ربيع الأول 1352هـ.

والهدف من إنشاء هذه الدار، تخريج دعاة علماء بالكتاب والسُنَّة وعقيدة سلف الأمة، مع العناية بالكتب الستة ودراسة سائر العلوم الشرعية والعربية، وتربية الجيل تربية إسلامية مبنية على العقيدة السليمة، والعبادة الصحيحة والخُلُق الحسن؛ مع الاهتمام بنشر كتب العقيدة وعلوم الكتاب والسُنَّة وإعداد الأبحاث الهادفة في هذا المجال.

وهي تتكون من مراحل ثلاث:

* المرحلة المتوسطة: ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات، وشهادتها معادلة من وزارة التربية والتعليم.

* والمرحلة الثانوية: ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات، وشهادتها معادلة من وزارة التربية والتعليم.

* والمرحلة العالية: ومدة الدراسة بها أربع سنوات، وتمنح شهادة (البكالوريوس) وهي معادلة بالشهادة التي تمنحها الجامعات السعودية من وزارة التعليم العالي.

وقد أدت دار الحديث الخيرية منذ نشأتها دوراً مهما وفاعلاً في نشر العلم الشرعي بين عامة المسلمين وتبصيرهم بأمور دينهم، وذلك من خلال من يتخرج فيـها ممـــن يقومون بالدعوة إلى الله في أرجاء الأرض.

ويقوم بتسيير أمور الدار وإدارتها مجلس أعلى يضم نخبة من كبار علماء المملكة يرأسه سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، ونائبه رئيس مجلس الشورى الشيخ/ د. صالح بن عبد الله بن حميد.

وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - أمره الكريم برقم: 16707 وتاريخ: 3 / 11 / 1417هـ باعتماد كل شيء في الدار على ماهو عليه.

هذا ويتبع دار الحديث الخيرية مدرسة دار الفائزين الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم.

ولا تزال دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة تواصل مسيرتها المباركة في نشر العلم والمعرفة، والهدى والنور بين أبناء الأمة الإسلامية، ملتزمة بسياسة التعليم في المملكة، وذلك بفضل من الله جل وعلا، ثم بتوجيه كريم من رائد التعليم في هذه البلاد المباركة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز أيده الله ونفع به الإسلام والمسلمين

د. سليـمان بن وائــل التويجـري

مدير عام دار الحديث الخيرية

 

 

 

 

 



تم عرض هذه الصفحة 8973 مره/ مرات



 
 

    

صفحة جديدة 2

 
 

    

صفحة جديدة 2

 
 

    

الاربعاء
28
ذو الحجة
1438 للهجرة